فحص تسربات المياه و5 طرق لمعرفة أماكن التسريب

يبحث الكثيرون عن طرق فحص تسربات المياه حيث تعد مشكلة تسريب المياه واحدة من أخطر المشكلات التي يمكن أن تواجه الكثير من المنازل والمصانع حيث ينتج عن كافة أشكال التسربات عدة أضرار سواء كانت للبيت أو الشركة أو المصنع أو العيادة؛ لذلك يجب عليك عمل فحص دوري لمواسير المياه وفي حالة ملاحظة أي تسرب يفضل التواصل مع الشركات المتخصصة في هذا المجال؛ حتى لا يزداد الضرر ليصل إلى أساس المنزل، فتلك الشركات تساعدك على حل المشكلة بصورة نهائية.

فحص تسربات المياه

فحص تسربات المياه
فحص تسربات المياه

كذلك يمكنك فحص تسربات المياه من خلال عدة أدوات حيث يتم استخدام أجهزة مخصصة لعملية الكشف عن أي تسريبات للمياه، ففي السنوات الأخيرة الماضية تم انتشار هذا الجهاز، ولكن من الجدير بالإشارة أن هناك أنواع منه لا تعمل بكفاءة ودقة عالية، لذلك عند شرائك للأجهزة المتخصصة بفحص التسريبات يجب عليك أخذ الآراء من التجارب السابقة.

كما أن مشكلة تسربات المياه تؤدي بشكل قطعي إلى إلحاق الأضرار بأساس المنزل أو المصنع أو الشركة، لذا يجب عليك الفحص بصورة مستمرة وبشكل دوري لكافة الأدوات الصحية الموجودة بالمنزل، هذا بالإضافة إلى المواسير الخاصة بالمياه.

اقرأ المزيد: تعرف على أفضل شركة كشف تسربات المياه بالرياض

أضرار تسربات المياه للجدران والأسطح

كما ذكرنا فيما سبق أن أضرار تسربات المياه عديدة ومختلفة، فأنها تلحق الأضرار بالمنزل وأهل البيت ايضًا، فمن تلك الأضرار ما سوف يتم ذكره في النقاط التالية:

  1. ينتج عن تلك التسربات تصدعات في الخرسانة، وكذلك تساقط دهان الحوائط.
  2. حدوث تآكل في الأسقف والجدران.
  3. ارتفاع مفاجئ وملحوظ في فاتورة المياه؛ وذلك بسبب تسرب كمية كبيرة من المياه.
  4. انتشار الحشرات والصراصير والبعوض داخل البيت.
  5. تشكل تسربات المياه وخاصة مياه الصرف خطورة كبير على الأطفال الموجودين بالمنزل.
  6. انتشار الأمراض؛ بسبب الرطوبة التي تنتج عن التسربات.

لتجنب حدوث تلك الأضرار العديدة؛ فما عليك سوى المتابعة الدورية لأساسيات منزلك وبشكل خاص الأدوات الصحية ومواسير المياه وإصلاح أي مشكلة بصورة سريعة.

كيفية معرفة أماكن تسريب المياه

كذلك فأن العديد من الأشخاص يتساءلون عن كيفية فحص تسربات المياه ومعرفة الأماكن التي يحدث بها تسريب مياه، لذلك سوف يتم الإجابة على السؤال فيما يلي:

  1. في حالات تسريب المياه يمكنك سماع صوت مياه بداخل المواسير، كما أنه ينتج عنها زن واهتزاز في صنابير المياه.
  2. رؤيتك للكثير من المياه المتجمعة بجوار صفايات الصرف في المطابخ والحمامات.
  3. انتشار رائحة كريهة في مكان التسرب؛ وذلك بسبب تراكم المياه على السقف والجدار وأيضًا حدوث رطوبة.
  4. ملاحظة ظهور تشققات في الجدران والأسقف.
  5. وجود بقع صفراء على الجدران.

أنواع تسريبات المياه

فحص تسربات المياه
فحص تسربات المياه

هناك نوعين من التسربات وتتمثل في:

  • تسربات مخفية

هذا النوع من التسريب يصيب الوصلات الداخلية والتي غالبًا تكون موجودة بداخل الأرضيات والجدران، كما يلاحظ الاختلاف الملحوظ بيها وبين التسربات الأخرى الظاهرة؛ نظرًا لصعوبة ملاحظتها واكتشافها.

  • تسربات ظاهرة

يصيب ذلك الخلل التوصيلات القائمة أو البارزة في الجزء الخارجي من الأرضيات والحوائط، كما يمكنك ملاحظته بالعين المجردة كالسخانات، الحنفيات، التوصيلات الخارجية أو الخزانات العلوية.

لذلك فعند ملاحظتك لأيًا من هذه المشاكل فيجب عليك في هذه الحالة التواصل مع الشركات المتخصصة لحل المشكلة في أسرع وقت ممكن، وعند توفير عدد متخصص من الفنيين المتدربين على أعلى مستوى، وتزويدهم بالأدوات والمعدات اللازمة لإتمام عملية الصيانة والتصليح.

فحص تسربات المياه
فحص تسربات المياه

كذلك في الختام فأن فحص تسربات المياه شيء مهم وأساسي؛ وذلك لأن مشكلة تسرب المياه من المشاكل التي ترهق الأفراد بشكل ملحوظ نظرًا لما تسببه من أضرار بالمنزل والمباني، لذلك لا بد من السعي للكشف عن أي تسريب ومعرفة أسبابه لسهولة حل المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إتصل الآن واتساب